كيف تغيّر قميص ريال مدريد عبر التاريخ
رحلة النادي الملكي مع الرعاة الذين كانوا أحد أسباب تغيير قميص الفريق خلال تاريخه.
ما يزيد عن 100 عام مرت على تأسيس فريق الكرة الأول بالنادي الملكي الإسباني
ريال مدريد، خاض خلالها مئات البطولات المحلية والقارية والإقليمية والدولية،
وتوالت عليه الأسماء وتوج بالدروع والكؤوس وغيرها من الألقاب التي جعلته
سيد إسبانيا وأوروبا ونادي القرن العشرين وأغنى أندية كرة القدم في العالم
وأكثرها جماهيرية على الإطلاق.
وخلال هذا العمر المديد تبدلت ملامح الفريق الملكي، فتغير شعاره 4 مرات
وتغيرت أشكال قمصانه عشرات المرات.
وقد كانت البداية مع الزي الأبيض الكامل الذي حمل الشعار الأول والذي
كان زي الفريق المتوج باللقب الأول عام 1905 بالفوز على أتلتيك بيلباو
في نهائي كأس إسبانيا.

وفي عام 1908 تغير شعار النادي للمرة الأولى وبات يحمل ملامح الشعار الحالي
ولكن بشكل أبسط، وفي عام 1920 تبدل الشعار مرة ثانية بالحصول على لقب الملكي،
ثم في عام 1931 تطور الشعار إلى شكله الحالي، وعلى الرغم من ذلك ظل التصميم
الأول للزي هو المسيطر لسنوات طويلة، إلى أن ظهرت ملامح الاحتراف في خمسينيات
وستينيات القرن الماضي فبات قميص الفريق أكثر بساطة وأقرب إلى الأزياء الرياضية مما سبق.
وفي عام 1980 وقعت شركة أديداس الألمانية عقدها الأول مع ريال مدريد لإنتاج ملابسه،
وقد أدى ذلك لطفرة في شكل قميص النادي.

وفي عام 1982 حصل ريال مدريد على عقد رعايته الأول من شركة زانوسي
وقد استمر هذا العقد حتى عام 1985، فحمل صدر قميص الفريق الملكي شعار
شركة زانوسي خلال هذه الفترة.

وفي موسم 1985- 1986، استبدل شعار زانوسي بشعار شركة بارمالات الإيطالية
العالمية والذي استمر على صدر قميص الفريق حتى 1989، على الرغم من تغير
شركة تصنيع ملابس الفريق إلى هييومل عام 1986.


وخلال فترة إنتاج شركة هييومل لملابس ريال مدريد والتي استمرت حتى عام 1994،
تغيرت الشركات الراعية من بارمالات وريني بيكوت وأوتاييسا وتيكا، وقد استمرت
شركة تيكا في رعاية الفريق ووضع شعارها على صدر قميصه من سنة 1992 حتى
2001، وخلال هذه الفترة تغيرت الشركة الصانعة لملابس الفريق من هييومل إلى
كيلمي (1994- 1998) ثم إلى أديداس مجدداً والتي تولت إنتاج زي الفريق منذ
ذلك الوقت إلى يومنا هذا.


وفي عام 2001 انتهت رعاية شركة تيكا لريال مدريد وحل بدلاً منها الموقع الرسمي
للنادي واستمر ذلك حتى الموسم التالي حينما تعاقدت شركة سيمنز الألمانية مع الفريق
الملكي وقد استمرت هذه الرعاية حتى 2006، ثم تم استبدل شعار سيمنز بـ "بنك سيمنز"
في موسم 2006- 2007.


وبداية من موسم 2007 حتى 2013 وقع ريال مدريد عقد رعاية مع شركة بوين
دوت كوم للمراهنات عبر الإنترنت، ثم استبدل هذه الشركة بعقد رعاية طويل
الأجل مع شركة طيران الإمارات يمتد حتى 2018.


ويُحسب للنادي الملكي تمسكه بأن يظل قميصه الأساسي باللون الأبيض الذي يميزه
طوال أكثر من مئة عام، مع إدخال بعض الخطوط التصميمية والألوان الثانوية كالأزرق
والأسود والأحمر والذهبي وغيرها، مع تبدل القميص الاحتياطي والقميص الثالث.
مواضيع مشابهة :
Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire